Moseeqa
Moseeqa Network

فيروز كراوية 

فيروز كراوية فنانة مصرية ولدت في مدينة بورسعيد الساحلية، وبدأت علاقتها الأولى مع الموسيقى والغناء في مدرسة “الراعي الصالح” الإبتدائية عندما اكتشفت إحدى الراهبات جمال صوتها وقامت بضمها إلى كورال المدرسة. حصلت كراوية على دبلوم الدراسات الحرة من معهد الموسيقى العربية في مصر في الغناء الشرقي وقراءة النوتة والعزف على آلة العود.

إلتحقت فيروز بكلية الطب في جامعة القاهرة وقدمت خلال فترة الدراسة أغنية “قبل الأوان” في فيلم أسرار البنات للمخرج مجدي أحمد علي، كما بدأت مشوارها في مجال المسرح حيث شاركت في عدد من العروض المسرحية مع عدد من الفرق المسرحية المستقلة، حيث كانت تقوم بالتمثيل والغناء. وفي نفس الفترة، عملت فيروز كمخرجة منفذة ومعدة موسيقية لعرض “الملك لير” في الورشة التدريبية بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا (الاستوديو). 

كتبت فيروز سيناريو وحوار فيلم “صباح الفل” من إنتاج المركز القومي للسينما، وقامت ببطولته الفنانة هند صبرى، وحصد جائزة الصقر الذهبي للأفلام الروائية القصيرة في مهرجان الفيلم العربي بروتردام بهولندا في عام 2006 “لتقنياته السردية المتميزة”- كما جاء في حيثيات لجنة التحكيم.

وفي عام 2006، بدأت فيروز مشروعا غنائيا وكونت فرقتها الخاصة التى تسعى معها لتقديم غناء مصري معاصر يعتمد بالأساس على التعبير والإقتراب من أنواع موسيقية متنوعة والسعى المستمر لاستكشاف المزج وتوليد التفاعل بينها. 

ويطمح المشروع من بدايته للإضاءة على جيل جديد من كتّاب الكلمة الغنائية في مصر، تحمل كلماتهم روح حديثة بسيطة الألفاظ ولكنها غنية في العمق والمضمون، وتتناول موضوعات تمس المشاعر والعلاقات الإنسانية بشكل حميم وتفجر في المستمع أحاسيس وأفكار جديدة عما يعيشه، وتستلهم روحا جريئة في استخدام المفردات اليومية وملامسة مناطق شعورية عامة وخاصة لا تتطرق إليها الأغنية بشكلها التقليدي.

كما استهدف مشروع فيروز بوعى وقصدية كسر الثنائية التقليدية التي تحكم فن الغناء في مصر بين ما هو غناء “تجاري” وما هو غناء “راقي” لفئات معينة من الجمهور، عن طريق المنافسة على المستوى الإداري والإنتاجي لتقديم أغاني لكل الناس.

  • قدمت فيروز العديد من الحفلات على مدار ست سنوات في كافة المسارح المستقلة في مصر مثل ساقية الصاوى، مسرح الجنينة، ساحة روابط، مسرح الجيزويت، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأيضا بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، ومكتبة الأسكندرية، ومسرح الهناجر. وكانت فيروز من ثلاث فرق وصلت إلى التصفية النهائية لمسابقة مونت كارلو الدولية عام 2007، حيث قدمت الحفل الختامى للمسابقة بالعاصمة الأردنية عمان.
  • تعاونت فيروز على مدار ست سنوات مع مجموعة من أبرز شعراء الأغنية الجديدة في مصر؛ مؤمن المحمدي، كوثر مصطفى، عمر طاهر، نصر الدين ناجي، محمد خير، إسلام حامد، هيثم دبور، أحمد حداد وغيرهم… كما قدمت تجارب موسيقية مع عدد من شباب الموسيقيين في مصر على رأسهم أسامة الهندى، رمز صبرى، كريم حسام، شريف الوسيمى، عمرو جاهين، محمد عبد الله، إيهاب عبد الواحد، وتتنوع بين Alternative Rock و Funk و Oriental Fusions و World Music. 
  • في ديسمبر 2016، أطلقت فيروز مشروعها الجديد “مزاجنج”، وهو مشروع موسيقي يعتمد على الإعداد الإليكتروني لبرنامج من أغاني فيروز كراوية على مدى مشروعها الغنائي المتواصل. تعيد فيه مع الموزع الموسيقي لؤى إسماعيل تصور الأغاني وزيارتها بصوت موسيقي جديد من إنتاجه، مع مشاركة الآلات الحية مثل البيانو والعود والجيتار والكيبوردز بتنويعات مختلفة، وتضاف أصوات الموسيقى الحية للعمل عبر توزيعات موسيقية وارتجالات للعازفين وجدي الفوي وزياد هشام وكل من يفتح لهم “مزاجنج” أبوابه للمشاركة والإبداع كورشة عمل جماعية متواصلة متطورة.
  • يهدف “مزاجنج” وفيروز كراوية بصفتها المنتجة الفنية للمشروع إلى تحقيق الجودة الصوتية الاحترافية الملائمة للتطور الفني في المشروع، والتي يشرف عليها مهندس الصوت طاهر صالح، ضمن فريق العمل، وكذلك تهتم بكل المواد البصرية الناتجة عنه والمصاحبة له والتي تشرف عليها المخرجة فاتن البنداري.
  • المشروع فكرة متواصلة و جماعية يعتمد على إبداعات فنانين مصريين شباب، لديهم طموح وجرأة لتطوير المنتج الموسيقي لدينا، من خلال اجتماعهم في أعمال فيروز كراوية الغنائية”.

فيروز كراوية مطربة وملحنة وفنانة مسرحية و باحثة، أطلقت ألبومها الأول بعنوان “برة مني” في 2012، والثاني بعنوان “قلبك زحام” في 2016، وكذلك ألبوم مصغر “حاجة غريبة” 2015، بالإضافة إلى العديد من الاغاني المنفردة والمشروعات الموسيقة المنفصلة مثل ألبوم “سكيمو” 2014، بالاشتراك مع الموسيقي إسماعيل حسني، ولفيروز مساهمات في الدراسات الثقافية والفنية في مصر فهي حاصلة على الماجستير من [[الجامعة الأميركية بالقاهرة[[ بتخصص الدراسات الثقافيّة، وصدر لها كتاب “مباني الفوضى” عام 2010

: أما عن أعمالها فقدمت  

  • ألبوم “برّه منّي” 2012
  •  ألبوم “جنينة الإنسان” (صوفي) 2013
  •  ألبوم “اسكيمو” 2014
  •  ألبوم “حاجة غريبة” 2015
  • ألبوم “قلة المزاج” 2015
  • ألبوم “قلبك زحام” 2016
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.